أهداف البرنامج
يتوقع من المشاركين في نهاية الدورة أن يتمكنوا من:
- التعرف على أنواع فرق العمل المختلفة.
- احتراف المهارات الأساسية لبناء فريق العمل من خلال معرفة الخصائص الإثنتي عشرة لفريق العمل الفعال.
- غرس الثقة والانسجام من خلال فهم أسلوب أفراد الفريق وتأثير ذلك على ديناميكية المجموعة.
- إدراك العناصر الأساسية كقائد للفريق اللازمة لتحول فرق العمل من المساهمة إلى التمكين.
- تطوير استراتيجيات التعامل مع نزاعات فريق العمل وغيرها من المواقف الشائعة.
- التعرف على كيفية تعزيز الأداء في العمل من خلال خطط العمل وأدوات التحليل.
محاور البرنامج
- لماذا فرق العمل؟
- أنواع فرق العمل.
- نموذج (TORI).
- نموذج الثقة/ العلاقة.
- مراحل تطوير فريق العمل.
- استراتيجيات الاتصال الفعال.
- القيادة التشاركية.
- قبعات التفكير الست لـ (DeBono).
- التعامل مع النزاعات.
- تشكيل الفريق.
- حل المشكلات.
- استقصاء أعضاء فريق العمل.
- تحليل (SWOT).
- تحصيل الإجماع وتشارك الرؤى.
الفئة المستهدفة:
المدراء ورؤساء الأقسام، وجميع العاملين بالوظائف القيادية.