أهداف البرنامج
يتوقع من المشاركين في نهاية الدورة أن يتمكنوا من:
- تعريف الصراع، وكيف يمكن أن يتصاعد، وأثره على الإنتاجية وأداء المنظمة.
- التعرف على الأساليب الشائعة لحل النزاعات، ومعرفة كيف ومتى تستخدم.
- اكتساب مهارات اتصال لفظية وغير لفظية، ومعرفة كيفية توظيفها في حل النزاعات.
- احتراف استراتيجيات فعالة في طرق التدخل.
- تعلم طرق تعزيز معنويات وثقة فريق العمل.
محاور البرنامج
- أنواع المنازعات.
- نموذج (Johari Windows).
- مراحل النزاع.
- أنماط حل النزاع.
- قمع الاتصالات.
- مهارات طرح الأسئلة والاستماع.
- نموذج الخطوات السبع لحل النزاعات.
- مهارات التيسير.
- تحديد القواعد والمعايير.
- استراتيجيات التدخل.
الفئة المستهدفة:
المدراء ورؤساء الأقسام، جميع العاملين بالوظائف القيادية والمحققين.